شقاأأوه بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


احلى منتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
مراجعات عامه Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 8:41 pm من طرف زائر

» Learn all about Bitcoins
مراجعات عامه Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:47 pm من طرف زائر

» How To Mine Bitcoins
مراجعات عامه Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 1:27 pm من طرف زائر

» How To Mint Bitcoins
مراجعات عامه Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 12:18 am من طرف زائر

» مراجعه قبل ليله الامتحان
مراجعات عامه Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 5:07 am من طرف noor1975

» برنامج للرسم الحقيقي برنامج artrage
مراجعات عامه Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 8:22 am من طرف nenolove

» شوفوا ثوره مبارك و عائلته
مراجعات عامه Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 7:55 am من طرف nenolove

» اقوى مذكره قواعد اللغه الانجليزيه
مراجعات عامه Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 6:22 pm من طرف nenolove

» فيلم journey to the centre of the earth
مراجعات عامه Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 6:12 pm من طرف nenolove

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 مراجعات عامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nenolove
Admin
nenolove


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 29
الموقع : egypt

مراجعات عامه Empty
مُساهمةموضوع: مراجعات عامه   مراجعات عامه Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 5:34 pm

سوف أطرح كل يوم سؤال فى درس من دروس المنهج وعلى الطلاب الإجابة عليه وسأقيم الإجابات لنصل إلى الإجابة الصحيحة إن شاء الله
السؤال الأول
من موضوع "فن التواصل"
"اعلموا أيها التلاميذ ، أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم وهو المياه المغلية لكن كل منها تفاعل معها على نحو مختلف ؛فالجزرة التى تبدو صلة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها ، اما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب ، أما البن فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ،ثم نظر المعلم إلى تلاميذه وقال : الآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب"
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
معنى ( الخصم ) : ( العدو - الخطر - المأزق - الأزمة )0
"تفاعل" تعنى فى العبارة : ( اختلط - تعامل - امتزج - تأثر )0
عبارة فالجزرة التى تبدو..." بما قبلها : ( تعليل - تفصيل وتوضيح - نتيجة - تكامل )0
مضاد "قاس" فى العبارة : ( رحيم - ضعيف- خائف - ساكن )0
(ب) هات من العبارة كلمتين متضاتين وكلمتين مترادفتين وكمة مضادها متشابه
(ج) كيف يمكنك التعامل مع الصعاب ؟
(د) اى الأنواع الثالثة تحب ان تكون ؟
(و) (البن فقد غيره الماء - البن غير الماء ) اى التعبيرين أدق ولماذا
(ز) أعرب ما تحته خط
(ح) البن فقد غيره الماء " ابن الجملة للمجهول0


من نص :" عباد الرحمن"
قال تعالى :" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ،وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ،والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما "
(أ) حدد معنى "اصرف" فى الجمل الآتية
1- صرف المال 2- صرف الكلام 3- صرف الأجير من العمل 4- صرف العذاب
(ب) حدد من الآيات ما يتفق مع هذه الصفات :
1- التواضع 2- الحلم 3- الخشية والمراقبة
(ج) (إنها ساءت مستقرا - إنها ساءت مستقرا ومقاما ) لماذا كان التعبير الثانى أجمل وأدق ؟
(د) علل نصب هذه الكلمات "هونا- سلاما - سجدا - مستقرا
(هـ) اكتب مما تحفظ ما يدل على " حزاء من يفعل ذنب الزنا وقتل النفس ..."




من موضوع " قصة أثر"
"تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصر القديمة ،وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص ،وتذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة فى أثناء السنوات التى قضوها فى مصر هروبا من الرومان "0
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- كلمة (تقع ) فى العبارة تعنى : ( سقطت- تحتل - توجد - بنيت )
2- "تذهب بعض الروايات " المراد : ( تزعم - تؤكد - تثبت - تروى )
3- مفرد (أنقاض) : ( نِقض- نَقض - نقيضة - نقيض )
(ب) ما دلالة :
1- بناء مسجد عمرو بن العاص على مقربة من الكنبيسة المعلقة 0
2- تجديد الكنيسة فى عهد خلفاء الملسلمين 0
3- لجوء الأسرة المدسة إلى مصر 0
(ج) ما أهمية الكنيسة قديما وحديثا ؟
(د) أعرب ما تحته خط
(هـ) استخرج : نعتا جملة وبين الرابط


أيها الشاب،يا رافعا راية وطننا عاليا ، أنت على موعد مع النجاح ، فلا تتوان ، فمن تسم روحه ترتق مكانته ،فكن دائما ذا قلب يصنع المعجزات ،

(أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج منادى وبين نوعه - جملة وقعت نعتا - أسلوب شرط وبين أجزءاه


من نص "كن جميلا " للشاعر إيليا أبى ماضى
هو عبء على الحياة ثقيل من يظن الحياة عبئا ثقيلا
والذى نفسه بغير جمالٍ لا يرى فى الوجود شيئا جميلا
فتمتع بالصبح ما دمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- معنى (يزول) : ( يموت - ينقشع - يغيب - ينتهى )0
2-مضاد (جمال ) : (سوء -قبح - نفور - ذبول )0
3-جمع (ثقيل ) : (ثقال - أثقال - تقلاء - مثاقيل )0
(ب) فى الأبيات دعوة وضحها مبينا قيمتها
(ج) ما الجمال فى :" لا يرى فى الوجود شيئا جميلا "؟
(د) أكمل بما هو مطلوب
1- علاقة البيت الثالث بما قبله .............
2- بغير جمال...جميلا " العلاقة بينهما .........
3- كلمة "يظن" توحى بـ ..............

يزو مصر كثير من السائحين صيفا وشتاء رغبة فى الاستمتاع بجوها الرائع ، فيا مصرى ، أنت صاحب حضارة لها ماض عريق ، فحافظ عليها ، ويا زائر مصر ، تمسك بمبادئ راقية ، فحبذا الأدب ، ونعم خلقا احترام الأخرين "
(أ) اعرب ما تحته خط
(ب) استخرج : بين نوع كل منادى فى العبارة وحكمه - نعتا جملة
(ب) جعل المنادى المضاف شبيها بالمضاف والشبيه بالمضاف مضافا
1- يا واعظا غيرك ،ابدأ بنفسك
2- يا راغبين فى نضهة مصر ، عليكم مسئولية عظيمة 0
3- يا عبد الله ، عليك بمدوامة الطاعات 0

من قصة "طموح جارية"
" ولما فرغ المؤذن من توسلاته ،وانتهى من أذانه دخلت القصر، وقامت إلى صلاتها فأدتها ،ثم جلست على أريكتها ،وأطلقت العنان لخيالها وحدثت نفسها عن مصر وقالت : وهل ينسى أحد مصر؟ ما دخلها أحد وأحب أن يفارقها وما غاب عنها إنسان وزايله خيالها ومن ذا الذى لا يشتاق إلى النيل ،وهو يختال بين شاطئيه كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس"
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير
1- معنى ( زايله ) : ( شاركه - فارقه - لازمه - داعبه )0
2- جمع (خيال) : ( خيول- أخيلة - خيلان - مخايل )
( الأولى فقط - الأولى والثانية - الثانية والثالثة - الثالثة والرابعة )0
3- "أطلقت العنان لخيالها " تعبير يدل : ( عمق التفكير - رقة المشاعر - حرية التفكير - سرعة التفكير )
4- "من ذا الذى لا يشتاق " استفهام غرضه : ( النفى - التعجب - التمنى - الاستنكار )0
(ب) بم تصف شجرة الدر من خلال العبارة السابقة ؟
(ج) بم تعلل : تعلق شجرة الدر بمصر وأهلها ؟
(د) ما الفرق بين ( العِنان) - (العَنان ) - ( أذانه - آذانه ) ؟


يا أبناء مصر ، إن النيل شريان الحياة ، فحافظوا على مياهه ، ويا فلاحى مصر ، أنتم أكثر الناس استفادة منه ، فلا تسرفوا ..ويا شاربين ماء النيل ،لا تقربوا ماء النيل إن لم تعملوا عملا فماؤه العذب لم يخلق لكسلان
(أ) اضبط ما تحته خط مبينا السبب
(ب) استخرج من الفقرة :
1- منادى مضاف منصوب بعلامة أصلية
2- منادى مضاف منصوب بعلامة رعية
3- منادى شبيها بالمضاف
(ج)


التفاؤل صفة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة فى حاضرها ، وأملا فى مستقبلها ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها ويحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها فى النار
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج :
1- منادى وبين نوعه وحكمه 2- نعتا جملة 3- فعلا معربا 4- علا مبنيا
(ج) اكشف فى معجمك عن كلمة :" التفاؤل - صفة "


يا بنى إن الذى يجد كل شيء سهلا لا يصل إلى شيء فتحمل مشاق الحياة ، واعلم أنه لا يرى الجمال الفرد العابس وجهه فكن متفائلا ، وأقبل على الحياة بهجتها فأنت بتلك الروح الجميلة تستطيع أن ترى الجمال واقعا ملموسا حولك "0
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج :
منادى وبين نوعه
بدلا وبين نوعه
ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
(ج) اكشف فى معجمك عن كلمة :"تستطيع"


من قصة "طموح جارية "
"تعلم ياشيخ بدر الدين ما نحن فيه ، وقد رأى مولاى (نجم الدين) رأيا ينقذنا ويفك أسرنا ويخلص الناس مما هم فيه من الضنك والعنت من هذا الحصار ،لكن التنفيذ يحتاج إلى حرص ودقة وجراة ومهارة وحسن تصرف ولم يجد مولاى من يحسن القيام به سواك فماذا ترى؟
(أ)فى ضوء فهمك لمعانى الكلمات فى سياقها تخير
1- معنى (العنت ) : ( المشقة - التعب - الأولى والثانية - الحصار )0
2- مضاد ( الضنك ) : ( سعة الرزق - ضيق الرزق - الأمن - الأمل )0
3- جمع ( مولى ) : ( أولياء- موالٍ- ولاة - ولايات )
(ب) من قائلة العبارة السابقة ؟ وما المناسبة ؟
(ج) مم عانى الناس ؟ وما سبب ذلك ؟ وما الرأى الذى تتحدث عنه العبارة ؟
(د ) علل : اختيار القاضى لهذه المهمة ؟



من مضوع "محبة ورحمة "
"علينا أن نجعل الصلة بننا وبينهن صلة محبة ورحمة ،لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الإنسانية ،وتطالبنا به الشريعة "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- معنى "الشريعة ": ( الطريقة - مورد الماء- أحكام الدين )0
2- جمع "صلة " (صلات - وصلات - صلوات )0
3-مضاد " رحمة ": ( قسوة - كراهية - كلاهما صحيح )0
4- هذا النص من كتاب : ( المرأة - تحرير المرأة - قاسم أمين )
(ب) ما الصورة المثلى للعلاقة بين الرجل والمرأة كما رسمها الكاتب ؟ وبم أيد رأيه ؟
(ج) بم تطالبنا الشريعة فى علاقتنا بالمرأة ؟ وما الدليل على ذلك ؟
(د) تفرضه علينا الشريعة وتطالبنا به الإنسانية - تطالبنا به الشريعة وتفرضه علينا الإنسانية " أى التعبيرين أدق ولماذا ؟ وما قيمة العطف فى العبارة ؟
(هـ) أعرب ما تحته خط













--------------------------------------------------------------------------------

وطنى مصر من أعرق بلاد العالم حضارة ، سجل لها التاريخ أنصع الصفحات ، فقد تحطمت على صخرة صمودها أطماع الغزاة من الصليبين والمغول كليهما ، فيا أبناء مصر ، أنتم الأمل ، فحافظوا عليها حتى تصير عظيمة كما كانت إن شاء الله "
(أ) اضبط ما تحته خط مبينا السبب
(ب) استخرج :
1- منادى وأعربه 2- بدلا وبين نوعه 3- ممنوعا من الصرف واذكر السبب
(ج) حبذا حب الأوطان " اجعل المخصوص بالمدح مخصوصا لنعم وغير ما يلزم مع الضبط
(د)اكشف فى معجمك عن "التاريخ "

شعب مصر أسرة واحدة ، يربطهم رباط واحد ،رباط الدين واللغة ، فأرضهم واحدهم ، ولغتهم واحدة ، ويتميز الشعب المصرى بقدم الحضاره على أرضه ،والوحدة بين عنصريه المسلمين والأقباط ، فنعم عملا وحدة الصف "0
(أ) اعرب ما تحته خط
(ب) استخرج :
1- منادى وأعربه 2- بدلا وبين نوعه 3- فعلا للمدح وبين فاعله
(ج) (يتحد العرب - يصبحون أقوياء ) اربط باداة شرط جازمة
(د)" مساجد وكنائس " ضع ما سبق فى جملة بحيث تكون الكلمتان مجرورتين بالفتحة وغير ما يلزم 0
(و) اكشف فى معجمك عن : أسرة " 0

من موضوع " آيات العلم"لمحمد الهرواى
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامى
من راكب متن الرياح كأنه ملك يصرف أمرها بزمام
(أ) فى ضوء فهمك تخير الإجابة الصحيحة
1- المراد " يصرف أمرها بزمام ": [ قيادة - لجام - هيمنة وسيطرة ]
2-مضاد "سمت ": ( ظلمت - ضعفت - تدنت )0
3- جمع ( أمرها ) (أوامر - أمور - أمراء )
(ب) إلام يهدف الشاعر من وراء البيتين ؟
(ج) أكمل
1- انظر أسلوب ..............غرضه .............
2- علاقة البيت الثانى بالبيت الأول ....................
3- كلمة "يصرف " توحى بـ...........................
(د) ما الجمال فى :" سمت بهم تلك العلوم "؟
(هـ) أعرب ما تحته خط


شباب مصر أنتم أملها ومعقد رجائها ، وهى تسعى نحو مستقبل أفضل ،فيحب علينا أن نتمسك بمبادئ وقيم سامية ، وألا نهدر أوقاتنا فيما لا يجدى ،فحبذا الشاب المجتهد 0
(أ) أضبط ما تحته خط مبينا السبب
(ب) استخرج
1- منادى وأعربه 2- ممنوعا من الصرف واذكر السبب 3- مخصوصا بالمدح وأعربه
(ج) الذى يسعى لنهضة وطنه ينال تقدير الجميع
(ضع كلمة من مكان كلمة الذى وغير ما يلزم )
(د) اكشف فى معجمك عن كلمة " مستقبل "

من قصة " طموح جارية "
وبعدما عرض أبو بكر بضاعته الجديدة مد يده إلى نجم الدين بقطعة من الذهب قائلا : " أرأيت يا مولاى هذا الدينار الجديد ؟ "فتناوله (نجم الدين ) من يده وقرأ ما عليه من الكتابة فبدا فى وجهه الامتعاض الشديد "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- "الدينار " عملة ذهبية جمعها ( دنانير - ديار - أديرة )0
2- (بدا على وجهه الامتعاض ) تعبير يدل على : ( الغضب - الألم - الحزن )0
3-مضاد (بدا ) ( انتهى - اختفى - ظهر )0
(ب) لماذ بد على وجهه نجم الدين الامتعاض ؟
(ج) ما أثر هذا الدينار على شجرة الدر ؟
(د) أعرب ما تحته خط

قال الشاعر :
يا نيل أنت سقيتنا ماء الحياة نميرا
لولاك ما طاب النسيم بأرض مصر عبيرا
(أ) اعرب ما تحته خط
(ب) استخرج منادى وبين نوعه وحكمه - ممنوعا من الصرف وبين السبب -
(ج) استخرج المعارف من البيتين السابقين
(د) اجعل كلمة "مذيعان" معرف بالنداء

من طموح جارية
لكن كيف السبيل إلى حكم مصر إن دون دلك عقبات كثيرة واكبر عقبة تتمثل فى سوداء بنت الفقيه
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- مفرد "عقبات": (عاقبة - عقبة - عقاب)
2- معنى السبيل: ( الطريق- الغاية - الهدف )
3-مؤنث"أكبر" (كبيرة- كبرى-كلاهما صحيح)
(ب)كيف كانت سوداء بنت الفقيه أكبر عقبة ؟
(ج) علل: اختلاف الخوارزمية مع نجم الدين
2- فك نجم الدين الحصار عن الرحبة
3- انتقال نجم الدين إلى حصن كيفا

"اعلموا أيها التلاميذ ، أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم وهذا الخصم هو المياه المغلية لكن كل منها تفاعل معها على نحو مختلف ؛فالجزرة التي تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها ، أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلي إلى قلب قاس وصلب ، أما البن فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ،ثم نظر المعلم إلى تلاميذه وقال : الآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب"
أ) أعرب ما فوق الخط . ب) استخرج من العبارة :
1- منادى وبين نوعه وحكمه .
2- بدلاً وبين نوعه وعلامة إعرابه .
ج) أعجبني من القاضي عدله – أعجبني القاضي عدله .
أعرب ما فوق الخط .


يا بنى ، ينبغى عليك التعامل مع الآخرين بقيم ومبادئ سامية ، قيم ديننا الحنيف ، واجعل من نفسك مرآة ترى فيها عيوبك لا عيوب الآخرين ، وواعلم ان من فضائل الأخلاق التواصل مع الآخرين ، فاحرص عليه فهو نعم الصفة 0
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- التعامل تعرب: (مفعولا به - فاعلا - مبتدأ مؤخر - مضافا إليه )0
2- الآخرين تعرب: (اسما مجرور بحر الجر- مضافا إليه - بدلا - مبتدأ مؤخر )0
3- نفسك تعرب (فاعلا - اسم مجرور - توكيد معنوى - توكيدا لفظيا )
4-الصفة تعرب : ( فاعلا - بدلا - مفعولا به - مبتدأ مؤخر )0
(ب) استخرج من العبارة
1- منادى وبين نوعه
2- بدلا وبين نوعه
3- مخصوصا بالمدح
4- ممنوعا من الصرف مجروررا بالكسرة 0
5- نعتا جملة وبين محلها من الإعراب
(ج) نكشف عن "المرآة " فى ........................ أكمل


من موضوع "طريق النور"
ظل "لويس برايل " خمس سنوات يبحث ويدرس ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وبالفشل تارة أخرى ،ولكنه لم يتراجع بل واصل حتى توصل ............
(أ) أكمل مكان النقط
1- معنى " تكلل" ...........
2- مضاد " يتراجع ".............
3- مفرد " محاولات"............
(ب) إلام توصل برايل؟ وعلام تدل محاولاته المتكررة ؟
(ج) ما الفكرة التى استعان بها برايل للوصول لطريقته الرمزية فى الكتابة ؟
(د) أعرب ما تحته خط
(هـ) اجعل "شوقى " بدلا فى جملة وذم "الكاذبين " فى جملة أخرى



ظل "لويس برايل " خمس سنوات يبحث ويدرس ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وبالفشل تارة أخرى ،ولكنه لم يتراجع بل واصل حتى توصل ............
(أ) أكمل مكان النقط
1- معنى " تكلل" ...........
2- مضاد " يتراجع ".............
3- مفرد " محاولات"............
(ب) إلام توصل برايل؟ وعلام تدل محاولاته المتكررة ؟
(ج) ما الفكرة التى استعان بها برايل للوصول لطريقته الرمزية فى الكتابة ؟
(د) أعرب ما تحته خط
(هـ) اجعل "شوقى " بدلا فى جملة وذم "الكاذبين " فى جملة أخرى



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ،
وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم
وإن العالم ليستغفر له من فى السموات والأرض حتى الحيتان فى الماء ...............
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
معنى " سلك ": ( سار- اتخذ- حدا - الأولى والثانية )0
جمع " طريق": (طرق - طرائق - طرقات - الأولى والثالثة )0
مفرد " اجنحة ": 0 جنحة- جناح - جانحة - الثانية والثالثة )0
(ب) علام يدل جزاء طالب العلم ؟ وما المقصود بقوله :" تضع أجنحتها لطالب العلم "؟
(ج) ما الجمال فى :" إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم "؟
(د) أعرب ما تحته خط
(هـ) اكشف فى معجمك عن :" الجنة - يبتغى "؟

من موضوع (سميرة موسى )
(غادرت سميرة موسى إلى أنجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراة ثم حصلت عليها ...وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ..."
(أ) هات معنى (مكافحة ) ومضاد (مرض) وجمع (بعثة )
(ب) كان لوالدة سميرة موسى دور كبير فى حياتها العلمية وضح ذلك الدور
(ج) ما المدة التى قضتها فى نيل درجة الدكتوراة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
(د) ما الذرة ؟ وكيف يمكن إخضاعها فى المجال السلمى ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sha2awit.ohmylife.net
 
مراجعات عامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شقاأأوه بنات :: التربيه و التعليم :: متوسط :: اللغه العربيه-
انتقل الى: